الموضه والجمال

الطعام وتاثيره على حب الشباب


حب الشباب يصيب الذكور الإناث ، وعلى الرغم من أنه لا يسبب مشاكل صحية الا ان البثور بالذات في اوجه تسبب ألما نفسياً كبيرا للشخص ، فهو ينظر الى وجهه في المرآة مئات المرات يومياً بل ان لمسه لتلك البثور يزيد المشكلة تعقيداً فقد تلتهب وتسوء الحالة كثيراً ، ومن زيادة القلق تزيد المشكلة وتتعقد ، والمراهق قد ينعزل عن الناس حتى عن أقاربه، فيحس انه فقد أغلى مايملك او تملك وهو الوجه بل ان بعضهم يشعر بأن الناس تتقزز من شكله وهذا طبعا غير وراد تماماً لكنها أحاسيس مزعجة.
  خلال مرحلة الشباب يتكون لدى ثلاثة أرباع الشباب حب الشباب وبالذات في مرحلة المراهقة ، وقد يتراوح شكل وحجم تلك الحبوب من حبوب صغيرة إلى بقع مشوهة للوجه تكون إحدى آفات النمو لدى الشباب. 
     وكان الاعتقاد إلى وقت قريب أن السكر والدهون في الأغذية والشوكولاتة والمشروبات الغازية أنها السبب في تكوين هذه الحبوب ولا زال الاعتقاد سائداً في أن الوجبات السريعة من مسببات أو مهيجات هذه الحبوب ولكن لا يوجد برهان على ذلك .
     وما دام هذا الموضوع يهم الشباب أو بالأخص الشابات لإنهن يهتمين ببشرتهن كثيراً ، بل قد يكون أكثر من المطلوب فتكون البشرة الناعمة الصافية مصدر سعادة غامرة للفتاة بينما البشرة غير النظرة قد تكون مصدر شقاء وأزمات نفسية للبعض، لهذا أحب أن أشير هنا إلى أن عدم نظارة البشرة تكون بسبب نقص بعض الأغذية أو العناصر الغذائية أكثر منه بسبب زيادة الأغذية مع أني لا أنفي تأثير الزيادة لهذا يكون التأثيرالسيئ للوجبات السريعة والمشروبات الغازية والحلويات بسبب عدم احتوائها على عناصر غذائية مهمة للبشرة في حين يعتمد كثير من الشباب عليها كمصدر للتغذية اليومية .
    فالفاكهة والخضروات قد تكون مصدراً لفتامين ج واللحوم والدواجن والرخويات والمكسرات مصدراً
للزنك .
تبدأ حبوب الشباب عندما تفرز الغدد الدهنية Sebaceous Glands كمية كبيرة من الدهون أكثر من المعتاد، هذه المادة الدهنية في الأصل تحمل معها بقايا الخلايا الميتة . ولكن زيادة إفرازها يؤدي إلى انسداد مجاري أو المسامات الجلدية، وبتجمع هذه الخلايا الميتة والمواد الدهنية تنموعليها البكتيريا والتي تفرز مواد كميائية تؤدي إلى استثارة الغدد الصغيرة مما يسبب التهاب وتكون بثور غير مرغوبة.
     بعض الناس لديهم استعداد وراثي لتكون حبوب الشباب أكثر من غيرهم، وعندما نقول هذا الكلام فإن البعض يقول "نعم وأنا من هؤلاء الذين لديهم استعداد وراثي لهذا ليس بيدي أن أعمل شىء .. ماذا تريدوننا أن نعمل وكل شىء سببه وراثي "
     أقول لك أخي القارىء وأختي القارئة الكرام نعم قد يكون للوراثة بعض الدور أحياناً ولكن ليس في كل الأمراض وليس للوراثة الدور الأكبر في أغلب تلك الأمراض.
    فمن لديهم حب الشباب يستطيعون التحفيف من حدة المعاناة بإضافة إلى الأغذية سابقة الذكر وأيضا لا ننس الآتي:

1- التقليل من الضغوط النفسية والهموم 
2- زيادة النشاطات البدنية، وللمرأة ليس بالضرورة لعب كرة قدم وإنما زيادة الحركة في المنزل ومكان الدراسة أو العمل.
     فلهذه النشاطات فوائد كبيرة منها في مجال موضوعنا لأنها تقليل إفراز الهرمونات الجنسية (الأندروجين بالأخص).
    مع ملاحظة أن بعض الفتيات تزداد لديها هذه الحبوب قبل الدورة الشهرية .
إن هذه العوامل الثلاثة التغذية السليمة – الراحة النفسية – مزاولة النشاطات الرياضية لها دور كبير جداً في تقليل هذه البثور والوقاية منها قبل حدوثها والعناصر الغذائية الآتية تساعد في القضاء على هذه المشكلة
1- فيتامين (أ) له دور في وقاية الجلد وهو موجود في الكبده والبيض ومكون فيتامين أ ( بيتا كاروتين) موجود في الخضروات الورقية والخضروات الصفراء أو البرتقالية مثل السبانخ والجزر وفي الفواكه المشمش والمانجو
2- كما أن للزيوت غير المشبعة دور هام في تقيل المشكلة وهذه الزيوت موجودة في الاتي: زيت دوار الشمس ، زيت الذرة ، زيت السمك.
3-   مجموعة فيتامين (ب) لها دور هام في تقليل الحبوب ذات الرؤوس السوداء التي تتكون على الوجه بالأخص وتقليل تكون الدهون على الجلد وفيتامين ج مهم لتقليل الالتهابات في الجلد وغيره. 
     فيتامين(هـ) موجود في جنين القمح والذي يباع في الأسواق بسعر زهيد ، بل أنه يضاف إلى علائق الحيوانات بينما يكون ثمنه مرتفعاً في الدول المتقدمة ، وهو موجود أيضاً في البيض الكامل وهذا الفيتامين مهم لنظارة الجلد وبهائة إضافة إلى فوائد أخرى 

أغذية تؤثر على حبوب الشباب

أغذية تزيد المشكلة:

1.      السكر الأبيض.

2.      المقليات بما فيها الهمبوجر والبطاطس المقلية.

3.      الأغذية المملحة.
4.      المشروبات الغازية.
5.      الحلويات والشوكولاته.

أغذية تساعد على الشفاء:
1.      الفاكهة الطازجة.
2.      الحبوب الكاملة "البر"
3.      الخضروات "طازجة أو مطبوخة"
4.      اللحوم والسمك والدواجن " بدون دهن أو جلد"
5.      الرخويات البحرية.
6.      المكسرات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
ثقافة بلا حدود