الموضه والجمال

أجمل ألوان صبغات الشعر بالمواد الطبيعيه


خلطات للحنة مع بعض الأعشاب الأخرى:
صبغة الحناء النباتية الطبيعية:
يمكن خلط عجينة مسحوق الحنة مع الماء ببعض الصبغات النباتية الأخرى للحصول على درجات متفاوتة أو مختلفة من الألوان كالتالي:
عجينة4 ملاعق حناء اسود+ الحنة البغدادي السوداء ← اللون الأسود.
يجب عجن الحناء في وسط حامضي مثل الليمون - الخل- أو الزبادي

1- إذا كان اللون المطلوب أسود:
المكونات:
 ملء 4ملاعق من مسحوق الحنة السوداء "البغدادي" أو أي نوع مثل الحنة السوداني أو اليمني وغيرها + ملعقة واحدة مسطحة من مسحوق الكتم أو مسحوق القشر الخارجي الجاف للرمان+ 6ملاعق زبادي طازج أو غير طازج. يُراعى استعمال القفازات البلاستيكية منعاً لتلون الأيدي.
الطريقة:
تُخلط جيداً الحنة مع الكتم أو قشر الرمان، ثم تضاف للزبادي وتُعجن جيداً وتترك في الثلاجة لمدة ساعة حتى تُخمر ويتم تثبيت لون الحنة في الوسط الحمضي الذي يمنحه الزبادي للخلطة وبذلك تكون أكثر فائدة لتغذية الشعر بجانب صباغته. وفي حالة عدم الرغبة في وضع الزبادي فسوف تجعل الحناء الشعر جافاً إذا كانت صاحبته من ذوات الشعر الجاف. وذلك لأن الحنة تصلح لإزالة الدهون من على الشعر الدهني الذي يعاني من كثرة الدهون به.أما بالنسبة لمعالجة أو صبغة الشعر الجاف فلا بد من وضع الزبادي مع خلطة الحنة لتجنب زيادة جفافه.

2-إذا كان اللون المطلوب كستنائي- بني متوسط متألق:

المكونات:
ملء 4 ملاعق من مسحوق الحنة السوداء+ ملء ملعقة واحدة من مسحوق الحنة الحمراء + ملء ملعقة واحدة من بن القهوة المطحون "لون بني فاتح" أو من القهوة السريعة التحضير +4 ملء ملاعق شيح بابونج +6ملاعق زبادي طازج أو غير طازج. ولا ننسى استعمال القفازات البلاستيكية حفظاً للأيدي من التلون.
الطريقة:
يُغلي الشيح في الماء المغلي لمدة دقيقتين ثم يترك منقوعاً لمدة نصف ساعة، ثم يُصفى بمصفى عادية
تُخلط جيداً أنواع الحنة والبن وتُعجن بمحلول البابونج، ثم تُخلط جيداً مع  الزبادي، ويتم ذلك في وعاء زجاجي. وتُترك الخلطة في الثلاجة لمدة ساعة حتى تُخمر ويتم تثبيت لون الحنة في الوسط الحمضي الذي يمنحه الزبادي للخلطة وبذلك تكون أكثر فائدة لتغذية الشعر بجانب صباغته. وفي حالة عدم الرغبة في وضع الزبادي فسوف تجعل الحناء الشعر جافاً إذا كانت صاحبته من ذوات الشعر الجاف. وذلك لأن الحنة تصلح لإزالة الدهون من على الشعر الدهني الذي يعاني من كثرة الدهون به.أما بالنسبة للشعر الجاف فلا بد من وضع الزبادي مع خلطة الحنة لتجنب زيادة جفافه.

3- إذا كان اللون المطلوب بني غامق ويميل إلى الاحمرار :
المكونات:
4 ملاعق من مسحوق  الحنة الحمراء+ مسحوق قشورخارجية جافة لحبة رمان كبيرة +4ملاعق من عشبة الكركديه أو فنجان من محلول الشاي الأحمر المركز+ قشور خارجية لبصلة حمراء كبيرة + 6ملاعق زبادي طازج أو غير طازج.
كما يُنصح باستعمال القفازات المطاطية أو البلاستيكية منعاً لتلون الأيدي.
الطريقة:
 تُغلي قشور البصل لمدة دقيقتين في حوالى ملء 6ملاعق من الماء المغلي، ويترك المغلي جانباً لمدة ربع ساعة، ثم يُصفى بمصفاة عادية.
تُغلى عشبة الكركديه لمدة خمس دقائق في حوالى ملء فنجان من الماء المغلي، ويترك المغلي منقوعاً لمدة ربع ساعة، ثم يُصفى. ويمكن استعمال محلول الشاي الأحمر المركز بدلا من الكركديه ليعطي لون أحمر حيوي.
تخلط جيداً الحنة مع مسحوق قشور الرمان.
يُعجن جيداً خليط الحنة مع القشور، بمحلول البصل وأيضا بمحلول الكركديه ذي اللون الأحمر، ومن ثم يضاف الزبادي للخلطة ويستعمل لذلك وعاء زجاجي. ويُترك الخليط في الثلاجة لمدة ساعة حتى تُخمر الخلطة ويتم تثبيت لون الحنة في الوسط الحمضي الذي يمنحه الزبادي للخلطة وبذلك تكون أكثر فائدة لتغذية الشعر بجانب صباغته. وفي حالة عدم الرغبة في وضع الزبادي يتم وضع عشر نقاط من عصير الليمون لتثبيت لون الحنة. إن غياب الزبادي من الخلطة سوف يجعل الشعر جافاً إذا كانت صاحبته من ذوات الشعر الجاف. وذلك لأن الحنة تصلح لإزالة الدهون من على الشعر الدهني الذي يعاني من كثرة الدهون به.أما بالنسبة للشعر الجاف فتزيده الحنة جفافا، فلابد من وضع الزبادي مع خلطة الحنة لتجنب زيادة جفافه.

ثانيا: صبغة البابونج:
من المعروف ان زهور البابونج تمنح الشعر لونا فاتحا وأشقر، ويمكن استعمالها مرة في الاسبوع وتستغرق هذه الطريقة ما بين 40 دقيقة وساعتين.
المكونات:
ملعقتان كبيرتان من زهور البابونج
2-3 اكواب ماء مغلي
الطريقة:
  1.   ضعي زهور البابونج في الماء المغلي واتركيها لمدة 30 دقيقية حتى يصبح الماء باردا.
  2.   يصفى الماء من زهور البابونج ويوضع في الدورق.
  3.   ارتدي القفازات البلاستيك لحماية يديك من التصبغ، ثم ضعي الصبغة على الشعر أولا قرب منابت الشعر، ثم غطي باقي الشعر كله.
  4. يمرر المشط حتى يتخلل ماء الصبغة الشعر كله.
  5. غطي شعرك بالورق المفضض- ورق القصدير- حتى يحتفظ الشعر بالحرارة.
  6. اتركيه مدة ساعة أو أكثر حتى يأخذ اللون.
  7. اشطفيه جيدا بالماء حتى يصبح الماء نظيفا لا أثر للصبغة فيه.
  8. اشطفيه مرة ثانية بماء يحتوي على الخل أو عصير الليمون لتثبيت اللون.
  9. جففي شعرك ثم صففيه بالطريقة التي تناسبك.

ثالثا: صبغة الميرمية القصعية:
إن هذه طريقة صباغة الشعر الرمادي التي تعطي لونا بنيا جميلا.
المكونات:
أربع ملاعق كبيرة من أوراق المريمية
فنجان ماء مغلي
الطريقة:
  1. ضعي اوراق المريمية في فنجان من الماء المغلي حوالي 30 دقيقة، ثم صفي المحلول.
  2. ضعي محلول المريمية على جذور الشعر ويمشط الشعر خلال العملية، ليتخلل المحلول الشعر كله.
  3.   يترك الشعر من 15 الى 60 دقيقة طبقا للون الذي تحبينه.
  4. اشطفي شعرك جيدا بالماء وحده حتى يصبح الماء نظيفا.
  5.   صففي شعرك بالطريقة التي تلائمك.

رابعا: صبغة الكتم:
     في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه :أن أبا بكر رضي الله عنه اختضب بالحناء والكتم"
     فهو يقوي الشعر ويمنع سقوطه ويلونه ويسوده . 
الكتم : قال الغافقي : (الكتم نبت ينبت بالسهول، ورقه قريب من ورق الزيتون يعلو فوق القامة، وله ثمر قدر حب الفلفل في داخله نوى: إذا رضخ اسودت.
ويخلط الكتم أيضا بالوسمة وهي ورق النيل للخضاب به. والوسمة نبات له ورق طويل يضرب لونه إلى ازرق، يشبه ورق اللوبياء، واكبر منه يؤتى به من الحجاز واليمن.
الكتم والحناء يجعل الشعر بين الأحمر والأسود، بخلاف الوسمة فإنها تجعله اسودا فاحما.

    خامسا: صبغة العفص:
 اذا نقع العفص بماء وخل أو خلط بالحناء فإنه يسود الشعر وينصح بوضعه مع الحناء أو بعدها، مع قليل من المسك والقرنفل حتى لا تبرد الدماغ.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
ثقافة بلا حدود