الموضه والجمال

مخاطر قضم الاظافر وعلاجها


انواع قضم الاظافر
1)    قضم أظافر الأيدي حتى وإن كانت قصيرة. وقد يؤدي ذلك إلى تشوهات أو جروح بالأصابع.
2)    قضم أظافر الأرجل عند عدد قليل منهم مما يشير إلى تآزر جسمي.
3)    قضم أظافر الغير: إما على سبيل المزاح أو عن رغبة حقيقية وقد يستغلون فرصة حملهم للأطفال الصغار لممارسة هوايتهم

الاسباب التى تؤدى الى قضم الاظافر :

1)    التوتر والطاقة العصبية الناتجة عن القلق بأسبابه الكثيرة مثل : رفع مستوى التوقعات من الطفل عما يمكن أن يؤديه من قبل الأهل أو المدرسين حيث يخشى الطفل من ألا يتمكن من تحقيق توقعاتهم ويبدو عللا لطفل الخوف الذي ينعكس في صورة توتر وقلق
2)    إشباع الميول العدوانية
3)    سوء التواافق الإنفعالي مع الأهل.وقد يلجأون الى القضم رغبة في إزعاجهم. كما يحدث التثبيت للعادة بالممارسة التكررة لها ومع الرغبة الملحة لإزعاج الأهل
4)    عقاب الطفل لنفسه: ربما نتيجة الشعور بالسخط على نفسه بسبب فشله أو عدم رضاه عما يفعل. أو بسبب سخطه على والديه وعدم تمكنه من تفريغ شحنة غضبه فيهن فيفرغها في نفسه بقضم أظافره.
5)    التقليد: وجود النموذج الذي يمارس سلوك القضم يساهم ليس فقط في تعلم عادة القضم بل أسضا في تثبيتها أو التأخير في التخلص منها.
6)    بعض الأطفال يبدأ في قضم أظافره بعد كسرها في محاولة تصليحها أو بسبب طولها وعدم الإهتمام بقصها من قبل الأهل. ومع التكرار تثبت هذه العادة  حتىبعد زوال السبب.

  طرق الوقايه :

1)    خفض مستويات التوتر والقلق عند الطفل مهما كان سببها جسمي، بيئي أو نفسي.
2)    شغل يدي الطفل بنشاط مفيد يجعله لايميل لممارسة هذه العادة.
             جعل أظافر الطفل دائما مقصوصة بشكل جيد وجعلها ناعمة دون حواف خشنة
كيفيه العلاج :
1)    عدم التأنيب والتوبيخ: لأنه يجعل العادة تتفاقم وتتأصل وتجعل الطفل يشعر بالخزي الذي يسبب له التوتر ثم الإمعان في قضم الأظفر.

2)    تقليم الأظافر أولا بأول وعدم تركها تطول لايعطي الطفل الفرصة لقضمها.

3)    إبعاد الطفل عن الإثارات المستمرة : لأنها تسبب التوتر لذلك يجب توفير الهدوء والراحة والإسترخاء في الجو المنزلي يساعد على التغلب على هذه العادة. كما يجب الحذر من الإفراط في مراقبة الطفل أو تحميله متطلبات مدرسية أو واجبات بيتية أكبر من إمكاناته.

4)    مناقشة الطفل:  إذا كان الطفل قادرا على الإستيعاب على الآباء مناقشة مساوئ هذه العادة مع الطفل وانا تسبب الجروح ووتشوه الأصابع وتسبب إستهجان الناس. ....... لكي تزداد دوافع الطفل للتغلب على هذه العادة.

5)    التسجيل: منذ الثامنة أو السابعة بوسعهم تسجيل عدد المرات التي قرضوا أظافرهم فيها. كما يمكن تسجيل العمل الذي كان يمارسه الطفل قبل القرض والأوضاع التي كان عليها مثل مشاهدة التلفزيون. وبذلك يمكن تحاشي هذه الأعمال والمواقف حتى يتحكم الطفل ويسيطر على تصرفاته
وقد دلت الدراسات على أن مجرد تسجيل السلوك الشاذ يساعد على التخلص منه. لأنه يزيد من وعي الطفل بسلوكه وتحكمه في تصرفاته. ويمكن للوالدين مساعدة الطفل في ذلك إذا كان صغيرا.

6)    الثواب: بعد التسجيل إذا تبين أن الطفل قضم مثلا خمس مرات في اليوم فعلى الوالدين أن يضعا أمام الطفل هدفا ويخبا الطفل بأنه إذا قضم في اليوم الواحد أقل من خمس مرات فله جائزة جزاء تحقيقه لهذا الهدف ويمكن أن تضاف مكافأة أسبوعية كالذهاب إلى نزهة إذا جمع عددا من النقاط.مع عدم إهمال مديح الطفل على إنجازاته. لأن بعض الآباء يميلون للتركيز على النواحي السلبية.ولا بد من إثارة إهتمام الطفل بالموضوع وذلك بسؤاله عن نوع الهدية ومع ذلك يجب ألا نتوقع أن تنجز الطفل خطوات جبارة.

7)    العقاب: وهذ في حالة إذا كان الطفل واعيا ومتعاونا وراغبا في التخلص من مشكلته فإن إقتران
العقوبة بالثواب مفيد جدا. والعقوبة التي توقع اثناء القضم أشد من التي توقع بعد القضم. ومن أشكال العقوبات هي أن يشد على يده عصابة مطاطية وكلما قضم تشد أكثر بحيث تصبح مؤلمة له. ومن أنواع العقوبات حرمان الطفل من مشاهدة التلفزيون أو دفع غرامة.

8)    التدريب الواعي: يوجه الطفل بأن يقوم بعمل آخر كلما أحس بالرغبة في قضم أظافره لأنه لن يقضم أظافره مادام يقوم بهذا العمل. ومن أنواع الأعمال التي أثبتت جدواها أن ينقر الشخص بأصابعه على سطح قاسي أو يسبح بمسبحة أو أنيقف ساكنا دون حراك مادا ذراعيه على جنبه إلى أن يتعب. ولأطفال مقبل المدرسة العجين والطين والصلصال وألعاب الرمل والماء التي فيها إنجاز وإنهاء مايطلب منه حتى لايتراخى ويترك العمل.هذه الأنشطة تعتبر أفضل من دهن الأصابع بمواد كريهة أو إستخدام القفازات او الأظافرالصناعية

9)    تسجيل عبارات مفيدة: مثل "لن أقضم أظافري" وإسماعها للطفل عدة مرات خلال اليوم وقبل
النوم وأثناءه.
    

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
ثقافة بلا حدود